11‏/03‏/2017

أفضل 10 أفلام لسنة 2016


لو لم تعتقد أن 2016 عام محبط سينمائياً إذن يجب أن تلقي نظرة على هذه القائمة التي تحتوي علي أفضل أفلام التشويق والإثارة بها، والتي وجدت صعوبة شديدة في جمعها وأغلبها تلقى مراجعات ونقد سلبي على الرغم من نجاحها تجارياً في بعض الأحيان، وأتمنى أن تكون 2017 أكثر ثراء وتنوع، وهنا وضعت جميع الأفلام التي دخلت قلبي لسنة 2016.



- المـركز الـعـاشر : Nocturnal Animalsحيوانات ليلية ) :


هو فيلم دراما وإثارة أُصدِر رسميًّا في 2 سبتمبر 2016.
فقصته مأخوذة عن رواية "توني وسوزان" للكاتب أوستن رايت، صدرت عام 1993.وتدور أحداثها حول قصتين متوازيتين، أحدهما واقعية والأخرى خيالية، لكن تتداخل خطوطهما معًا، فتجعلك تتعلق بهما وتهتم بمصير كل قصة على حده.


القصة الأولي تبدأ في مدينة لوس أنجلوس، حيث تعيش "سوزن" المرأة الناجحة التي تمتلك معرض فني لعرض المقتنيات النادرة والغامضة ولكن بالرغم من ذلك، تعيش حياة تعيسة مع زوجها الثاني "واكر". تتغير حياتها حين تتلقى سيناريو من زوجها السابق "توني" الذي تركته قبل 20 عامًا بعد أن حطمت قلبه مرتين؛ الأولي حين تزوجت بـ"واكر" من أجل المال، والثانية عندما قالت له أنه لا يصلح كاتبًا.

يطلب "توني" من "سوزان" رأيها في روايته الجديدة التي تحمل اسم"الحيوانات الليلية"، ومن هنا تبدأ أحداث القصة الثانية في ولاية تكساس، حيث يوجد توني وزوجته لورا وابنتهما هيلين، اللذين يقررون الذهاب لرحلة إلى الصحراء خلال عطلة نهاية الأسبوع، ولكن تقطع عصابة الطريق عليهم وتعدد حياتهم ويتعرضون لمواقف عنيفة وخطرة حيث خطفت العصابه الابنه والزوجه واغتبوهم وقتلوهم ورموهم ويقوم شرطي بمساعدته .

مع غوص "سوزان" في الرواية تبدأ في تذكر بعض المواقف التي حدثت بينهما وبين توني، وتمتزج أحداث القصتين، وبذلك يبدأ "توني" في الثأر من "سوزان" ويدخلها في دوامة من الانتقام والغضب، كي يدمر لها حياتها. فيتخلل الفيلم الكثير من مشاهد الفلاش باك، لكنها تختلط مع الأحداث ولا تظهر بطريقة مقحمة، فهي تساعد في الكشف عن الكثير من الماضي الذي جمع بينهما وقرارات كلا منهما التي أثرت على الأخر.

فهناك الكثير من الأحداث وتداخل العلاقات التي تجتمع جميعها في خيط من الإثارة والتشويق،في النهاية، هذا فيلم يستحق المشاهدة، لأنه سينجح في جذب انتباهك ويجعلك جالسًا في مقعدك حتى النهاية، قلقًا على مصير أبطال القصتين.



- المـركز الـتـاســع : Now You See Me 2الآن أنت تراني 2 )


الجزء الثاني من هذا الفيلم لم يقل إثارة وتشويقاً عن الجزء الأول، ويتتبع هذا الجزء حياة الأحصنة الأربعة الذين يعملون الآن تحت أمرة منظمة العين، ويتم اختطافهم للقيام بمهمة جديدة مستحيلة.

وتم الإعلان عن جزء ثاني ل Now you see me عام 2013 وبدأ التصوير عام 2014، وعُرض لأول مرة في العاشر من يونيو 2016.



تدور أحداث القصة حول عمليات الخداع البصري وأعمال الخفة، حيث يواجه الفرسان الأربعة قطب كبير من أقطاب التكنولوجيا والذي يحاول استغلالهم من أجل تحقيق مصالحه، وعليهم تبرئة أنفسهم أمام المجتمع من الشائعات والأكاذيب وتوضيح حقائق الأمور والمسئول عنها من خلال عرض أخير.



- المـركز الـثـامن : The Girl on the Trainالفتاة في القطار )



الفتاة في القطار هو فيلم إثارة وغموض أمريكي 2016 ، على أساس رواية "بولا هوكينز الفتاة" في القطار الصادرة عام 2015.




رايتشل واتسون هي مدمنة كحول مطلقة من توم بعد خيانته لها، تركب القطار يومياً للعمل وتشاهد خلال تنقلها حياة الزوجين سكوت وميغان الذين يبدوان سعداء. لكن في يوم ما، تشاهد رايتشل شيء يغير حياتها، خصوصاً مع أختفاء ميغان واعتبارها ميتة.




المـركز الـسـابـع : Deadpoolديدبول )





ديدبول هو فيلم بطل خارق أمريكي مبني على شخصية ديدبول من مارفل كومكس، صُدر في 21 يناير عام 2016.



يدور الفيلم حول شاب يدعى “وايد ويلسون”، يكتشف أنه مصاب بداء السرطان، فتقوم منظمة بتقديم عرض له: أن يقدموا له العلاج الشافي مقابل أن يصبح بطلاً خارقاً.
لكن الأمر ليس بهذه البساطة فهذا العلاج كلفه شكله الذي تشوه وأصبح بشعاً للغاية، فيقرر ارتداء زي يخفي ملامحه خلفه.

الفيلم يجمع بسلاسة متناهية بين الأكشن، الكوميديا الحقيقية، الرومانس، وتصنيف أفلام السوبرهيروز، كون شخصيته مقتبسة عن سلسلة X-Men وكان لها ظهور سابق في هذه الأفلام.





المـركز الـسـادس : Mechanic-Resurrectionالميكانيكي: القيامة )




هو فيلم حركة وإثارة تم إنتاجه في الولايات المتحدة. صدر في 26 أغسطس 2016. الفيلم من إخراج دينس غانزل من بطولة جيسون ستاثام وتومي لي جونز وجيسيكا ألبا وميشيل يوه.


تدور احداث فيلم فى اطار من الاكشن والجريمة والاثارة حيث تدور ملخص قصة الفيلم حول قاتل محترف يسمي ارثر بيشوب الذى يقرر ان ينسى ماضية الاجرامي ويبدا حياتة من جديد لكنه يتورط مره اخري فى عالم الجريمة بعد ان قام عدوة الدود بخطف حبيبتة ويسافر حول العالم من اجل تنفيذ ثلاثة اغتيالات صعبة للغاية وهذة الجرائم تظهر للرأى العام انها جرائم عادية من اجل انقاذ حبيبتة.


المـركز الـخـامس : Snowdenملفات سنودن )


هو فيلم إثارة و سيرة ذاتية أمريكي-ألماني صدر في عام 2016، الفيلم يتبع إدوارد سنودن، وهو مهني كمبيوتر سرب معلومات سرية من وكالة الأمن القومي الأمريكية لصحيفة الغارديان في يونيو/حزيران 2013.


تدور احداث قصة فيلم الدراما والاثارة والسيرة الذاتية “سنودن” حول (إدوارد سنودن) موظف سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، يقوم بتسريب آلاف من الوثائق والمستندات الرسمية من وكالة الأمن القومي الأمريكية إلى الصحافة والإنترنت في عام 2013 ، وهو الأمر الذي يحدث جدلًا في وسائل الإعلام، ويغير ثوابت ومبادئ مجال المراقبة والأمان بشكل كبير من بعده.
وهو مقتبس من كتاب The Snowden Files، تم عرض الفيلم مهرجان تورنتو السينمائي في التاسع من سبتمبر 2016.


المـركز الـرابـع : Mr. Churchالسيد تشيرش )


هو فيلم دراما أمريكي تم انتاجة عام 2016 من أخراج بروس بيريسفورد وبطولة النجم إيدي ميرفي وبريت روبرتسون، جافير صمويل، لوسي فري، كريستيان مادسن، ناتاشا مسيلهونى. عرض ولأول مرة في مهرجان تريبيكا السينمائي 22 أبريل 2016 وتم عرضه جماهيريا فى الولايات المتحدة الأمريكية 16 سبتمبر 2016.




تدور أحداث الفيلم المبني على قصة حقيقية عن علاقة صداقة فريدة من نوعاها، والتي تنشأ عندما تستعين فتاة صغيرة وأمها المحتضرة بخدمات طباخ موهوب يُدعى (هنري جوزيف تشيرش)، وبهذه الصداقة تمتد الفترة التي من المفترض أن يقضيها معهما من ستة أشهر إلى خمسة عشر عامًا، لتتوطد بينهم رابطة عائلية تدوم إلى الأبد.



المـركز الـثـالـث : Hacksaw Ridgeهاكسو ريدج )



الفيلم مستلهم من قصة حقيقة وتدور أحداثه عن الشاب “ديسموند دوس”، وقد قام  بتجسيد الشخصية الممثل الشاب “أندرو غارفيلد”.




“ديسموند دوس” خدم كمسِعف في الجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في معركة “أوكيناوا” عام 1945 رافضاً حمل السلاح وقتل البشر تحت أي مسمى وحتى خلال وجوده داخل منطقة الحرب العنيفة، الجميع يتفاجىء ويسأل كيف لشابٍ بل وكيف لجنديٍ أن يرفض حمل أي سلاح ليدافع عن نفسه وهو داخل أهوال الحرب الدامية حتى وإن كان مسعِفا!!



المـركز الـثـانـي : The Conjuring 2 ( الـشـعـوذة 2 )



هو فيلم رعب امريكي تم إصداره في 2016 من إخراج جيمس وان وكتابة وان وكاري هايز وتشاد هايز وديفيد ليسلي جونسون. الفيلم من بطولة باتريك ويلسون و فيرا فارميغا بدور الزوجين إد وارن و لورين وارن.




يحكي الفيلم قصة الزوجين إد باتريك ويلسون و لورينفيرا فارميغا اللذان يذهبان إلى بيت مسكون تحدث فيه حوادث غريبة يقع شمال لندن لمساعدة بيغي هادغسون فرانسيس أوكونور الأم لأربعة أطفال و هم جانيت هادغسون ماديسون وولف و مارغريت هادغسون لورين اسبوزيتو و بيلي هادغسون بنجامين هاي و جوني هادغسون باتريك ماكولي. للتخلص من الأرواح الشريرة و الخبيثة التي تسكن بيتها لتبدأ سلسلة من الأحداث الشيقة و المرعبة في محاولة من الأرواح قتل الجميع و كذلك محاولة الأبطال صد الأرواح الشريرة و طردها عن المنزل.



المـركز الـثـانـي : Don't Breathلا تتنفس )




ننتقل إلى واحد من أفضل الأفلام على الإطلاق وأكثرها نجاحًا لهذه السنة، والذي يمكن اعتبار احداثه مضادة للفيلم السابق، فعلى الرغم من أن الفيلم يدور هنا عن شخص يعاني من عجز أيضًا، وهو رجل عجوز أعمى يحاول الدفاع عن نفسه من مقتحمين لبيته بغرض السرقة، إلا أن الفيلم يضع المشاهد في حالة من الحيرة الشديدة بين التعاطف مع الرجل الذي لم يرحمه السارقون وقرروا أخذ كل ما يملك رغم علمهم بحالته، وبين الشفقة على حال الشبان السارقين – الذين نعرف المبررات التي دفعتهم للقيام بعمل مماثل – من جراء ما لاقوه من عذاب أثناء محاولاتهم المستميتة للخروج من المنزل أحياء (نعم، هناك العديد من القصص عن الاحتجاز ومحاولات الهروب هذه السنة).





وهو الأمر الذي يبدو أقرب إلى المستحيل بما أن صاحب المنزل ليس بالضعف الذي كانوا يظنونه عليه، لكن الفيلم يقوم شيئًا فشيئًا بتوجيه مشاعر المشاهد في اتجاه معين ليجد أن ما كان يحس به تجاه الشخصيات في بداية الفيلم قد تغير تماما في نهايته الرائعة.










جميع الحقوق محفوظة © 2015 مدونة الإمبراطور