22‏/03‏/2016

واقع التجارة الإلكترونية في ليبيا


عودة للتدوين بعد غياب بسبب إنشغالي بالدراسة وإنشغالي بمشروع التخرج في الجامعة، واليوم أعود بموضوع جديد كان جزء كبير من بحثي الجامعي و هو ( عوائق تتطور التجارة الإلكترونية في ليبيا ) ، و و سنتكلم بالأرقام و الإحصائيات عن واقع التجارة الإلكترونية في ليبيا ، و إستخدام الإنترنت في ليبيا .




إن التقدم التكنولوجي قد ساهم في تطوير التقنيات الحديثة في نظم المعلومات والاتصالات بما يحقق توفير الخدمات المصرفية بكفاءة عالية،   كما عمل على تحسين استغلال تلك التقنيات  في تطوير الأعمال المصرفية  من خلال المنظومات الحديثة  لمواكبة تحدِّيات العصر ومواجهة المنافسة العادلة التي تستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء ومن أهمها الدفع الإلكتروني و التجارة الإلكترونية، لما تحققه من مزايا متعددة كسهولة الاستخدام، والأمان من السرقة والضياع، وسرعة إتمام المعاملات، وانخفاض تكلفتها، كما أنها تساهم بشكل فعّال في سداد تكاليف المنافع كالكهرباء والمياه والهاتف  ما يسهِّل عمليات التدفق النقدي للمؤسسات ويساهم في تحسين اقتصادياتها .

نحن في ليبيا نفتقر كثيرًا إلى سوق إلكترونية وذلك لعدة أسباب، على رأسها ضعف البنية التحتية لخدمة الإنترنت والإتصالات بصفة عامة، وضعف إمكانيات المصارف الإلكترونية وعلى رأسها خدمات البطاقات الإئتمانية التي توازيها ثقة المواطن ووعيه بإستخدامها رغم المحاولات الخجولة لبعض المصارف توفير بطاقات إئتمانية ذات الدفع المسبق. 

وفي هذا الصدد أيضًا، فإن الإزدحام اليومي على المصارف سببه الطرق البدائية في إجراء المعاملات، فعدم وجود آلات الصراف الآلي في الأماكن العامة وفي واجهات المصارف سيجبر كل من يريد سحب، أو إيداع نقدي أو شيك، أو تفقد حسابه المصرفي ضرورة التواجد شخصياً في مبنى المصرف، في الوقت الذي بضغطة زر عن طريق الهاتف أو الكمبيوتر بإمكانه فعل كل ذلك دون تكبد عناء المواصلات.

استخدام الإنترنت في ليبيا :

بدأ استخدام الإنترنت في ليبيا من قبل الجمهور في أواخر تسعينيات القرن العشرين وبعدد سكان وصل في يوليو من عام 2010 إلى 6,461,454 نسمة، فقد وصل عدد مستخدمي الإنترنت (سواء المنتظمين أو غير المنتظمين) إلى 353,900 نسمة، أما في عام 2012 جاءت ليبيا في المرتبة 116 في استخدام الإنترنت، أما عدد مستخدمي الإنترنت فكان 1,115,025 مستخدماً، وفي عام 2014 وصل عدد مستخدمي الشبكة إلى 1,030,289 مستخدمًا.

السوق الإلكتروني في ليبيا مرشح للنمو بسرعة حيث تظهر إحصاءات شبكات التواصل الإجتماعي أن مستخدمي موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) في ليبيا وصل إلي 320,597 مستخدم، حسب التقديرات الدولية أي قرابة 7,9 % من عدد السكان في ليبيا واحتلت ليبيا المرتبة العاشرة عربياً، و مرتبة الــ 94 عالمياً في عدد مستخدمي شبكة التواصل الإجتماعي فيسبوك خلال عام 2012.

وفي العام 2011 فاجأت ليبيا العالم، وتربعت على المرتبة الأولى في نسبة نمو مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، نسبة النمو التي سجلت كانت مذهلة، إذ كانت نسبة النمو حوالي 58% بزيادة في عدد المستخدمين بلغت 270520 مستخدم، عن عدد 316460 مستخدم سابقاً، أما في عالم 2014، وصل عدد الحسابات إلي 495,440 حساب على الموقع الاجتماعي فيسبوك.

تعد الشبكات الاجتماعية اليوم القناة والأهم والأشد وضوحاً للتسويق أو لتنفيذ حملات الترويج والإعلان الرقمية، خاصة عندما تصبح أفكارك واضحة وترسم الاستراتيجيات اللازمة لتطبيقها. وتتجه الشبكات الاجتماعية سريعاً لتصبح منصة ممتازة لترويج الأعمال والوصول إلى المستهلكين، إذ تتيح للمستخدمين التفاعل مع بعضهم بعضاً وتبادل المعلومات. كما إن شبكات التواصل الاجتماعي توفر للشركات قناة اتصال مباشرة مع العملاء ضمن الزمن الحقيقي، عدا عن كونها قناة موثوق بها، وقد اتجه العديد من أصحاب المحلات التجارية في ليبيا لإستخدام موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك لعرض مُنتجاتهم والخدمات التي يقوم بتقديمها، لسهولة الوصول للزبائن، والتواصل المباشر بين صاحب المحل و الزبائن.

المصادر :
  1. Libya is World’s fastest growing country on Facebook, Intelligent Positioning
  1. إستخدام الإنترنت في ليبيا، متاح ( هنا ).
  1. موقع عين ليبيا - متاح ( هنا ).


جميع الحقوق محفوظة © 2015 مدونة الإمبراطور